كيفية الكشف عن تسربات المياه

كيفية الكشف عن تسربات المياه

إن المشكلة التي تزعج الكثير هي مشكلة تسرب المياه حيث أنها تسبب الإزعاج لجميع أفراد الأسرة بشكل كبير لأنها تقوم بإلحاق الضرر بالمنازل والمباني، لذلك فإنه من الضروري البحث الدائم عن ما إذا كان هناك تسريب مائي أم لا، وتسريب المياه يعتبر خطر وهو خلل يحدث على توصيلات المياه باختلاف أشكالها فقد يحدث في مواسير الصرف، أو في الأكواع، أو أجزاء من المواسير مثل الحنفيات أو الخزانات أو السخانات، فيتسبب هذا الخلل في أن تتواجد المياه في الأماكن المحيطة بالتسريب، مثل الجدران أو الأرضيات وهذا يزيد من إمكانية إلحاق الضرر بها، نتيجة تسرب المياه يحدث ضرر بالمباني فتتفاعل المياه مع مواد البناء وقد تسبب أضرار متعددة للمباني منها:

تآكل الحديد، وتهالك الخرسانة وغيرها من المشاكل المزعجة التي تحدث للمباني والتي يجب تفاديها.

أنواع تسربات المياه:

هناك أنواع لتسربات المياه منها:

  • تسربات مخفية: وهذا النوع يحدث داخليا فيكون في داخل الجدران أو داخل الأرضيات، ويصعب اكتشاف هذا النوع من التسريبات، لكونه مخفيا، فلا يمكن معرفة أن هناك تسرب إلا بالنظر للنتائج التي تحدث للمكان فيظهر على شكل تشوهات وتشققات أو ظهور بقع على الأرضيات والجدران مما يؤكد أن هناك تسرب مائي ولكنه مخفي.
  • تسربات ظاهرية: وهذه التسربات بارزة وظاهرة يمكن ملاحظتها وهي تحدث في الخارج أي في الجزء الخارجي من الأرضيات أو من الحوائط ومن الممكن مشاهدته مثل الحنفيات فإذا حدث لها تسرب مائي يمكن مشاهدته بسهولة، أو حدوث تسرب مائي للخزانات أو حدوث تسرب مائي للسخان.

ونجد أن التسربات المخفية من الممكن أن نعرفها بسهولة ونلاحظ وجودها وبالتالي يمكن إصلاحها بشكل سريع.

أسباب تسربات المياه:

هناك أسباب متعددة تتسبب في حدوث تسربات المياه منها:

  • العادات الخاطئة التي يقوم بها المعظم عندما يقوموا بفتح أو بغلق المحابس والحنفيات، فقد يؤدي فتح أو غلق الحنفية بطريقة غير صحيحة إلى إتلافها وحدوث تسرب للمياه.
  • الأدوار الأرضية يحدث فيها هبوط مما يتسبب في أن مواسير الصرف يزود عليها الحمل فقد يحدث بها تسرب أو يحدث لها كسر.
  • هناك بعض الناس تقوم بتركيب مواسير المياه التي يتم استخدامها في الخط البارد بدلا من استخدام المواسير الحرارية في الخط الساخن مما يتسبب في حدوث تلف للمواسير بسبب أنها لا تتحمل درجة الحرارة العالية.
  • عندما نقوم بتركيب وتوصيل خطوط المياه وخطوط الصرف يجب التأكد من أن الخامات التي نستخدمها ذات جودة عالية وذلك لأن النوعيات الرديئة تتلف بسرعة وبذلك يحدث كثيرا من تسربات المياه.
  • يجب أن يكون هناك كفاءة فنية عند الشخص الذي يقوم بتركيب توصيلات المياه وتوصيلات الصرف لأن هذا يساعد على عدم حدوث مشاكل كثيرة من تسرب المياه.
  • يجب عندما نقوم بتركيب السيراميك أو البلاط أن نتأكد من وجود لحامات بين السيراميك لأن الشخص إذا لم يكن عنده من الخبرة الكثير لتنفيذ اللحام فإن هذا يؤدي لوجود تسربات كثيرة في المياه من السقف، وأيضا يجب التأكد من أن كافة عمليات العزل قد قامت بدون حدوث أخطاء وذلك لكي يتم حماية الأرضيات والأسقف من وجود أي تسربات.
  • إذا كان هناك مواسير خارجية معرضة للشمس يجب أن نقوم بحجب الشمس عنها، وأن نقوم بعزل المواسير حراريا وذلك لكي لا تتلف المواسير وتتسبب في حدوث تسربات لها.

الأضرار التي تنتج عن تسربات المياه:

تنتج عن تسربات المياه أضرار متعددة وكثيرة منها: حدوث تشققات وتشوهات في دهانات الجدران بسبب تسرب المياه، وارتفاع كبير في فواتير المياه بسبب التسرب للمياه بدون استخدامها مما يؤدي لإهدارها، قد يحدث تفاعل كيميائي إذا حدث هناك تسرب داخل الأسقف الأرضية والجدران بسبب تفاعل المياه مع الحديد، وذلك يؤدي لهلاك وتآكل الجدران والأماكن التي يحدث فيها تسريب، إذا لم يكن هناك فواصل بين السيراميك يحدث تسرب للمياه تحت السيراميك مما يتسبب في أن السيراميك يخرج عن مكانه، إذا حدث تسرب جانب أحد أسلاك الكهرباء يتسبب في حدوث مشاكل في كهرباء المنزل وقد تحدث مشاكل لكل أفراد المنزل، وإذا تم اكتشاف التسريب ولم يتم إصلاحه نضطر للقيام بأعمال صيانة وترميمات كثيرة وكلما تأخر إصلاح التسريب كلما زاد الإنفاق على صيانة وترميمات التسريب.

الطرق التي تجنب حدوث تسربات للمياه:

  • يجب أن نتأكد من إغلاق كل المحابس الخاصة بالمياه، وخصوصا عند عدم التواجد في المنزل لوقت أكثر من 12 ساعة.
  • هناك أجهزة تستخدم المياه مثل المبردات والسخانات يجب أن نقوم بفصل المياه عنها عندما لا نقوم باستخدامها لفترات طويلة.
  • يجب أن نقوم بإصلاح الخلل فور حدوثه، وذلك لأن حدوث أي تلف أو كسور أو خلل في شبكات المياه وشبكات الصرف يتسبب في تسرب المياه ويجب أن نسرع في إصلاحه لكي لا نزيد من التلف الموجود.
  • من المؤكد أن نقوم بعمل فحوصات دورية وعمل كشف لتسربات المياه بشكل دائم وذلك لكي نتأكد من سلامة المنزل وعدم وجود تسربات للمياه.

طرق الكشف عن تسربات المياه:

هناك طرق مبدئية وهناك طرق يدوية، والطرق اليدوية قد تحدث نفعا في بعض الأحيان ولكن في الغالب نحن لا نستطيع أن نجزم بأن هناك تسربات، وهذه الطريقة تكون كالتالي:

  1. نقوم بغلق كافة المحابس والحنفيات الموجودة في المنزل وكل المصادر التي تتسبب في وجود المياه، وعدم القيام باستخدام المياه في هذا الوقت نهائيا.
  2. نقوم بقراءة العداد ونسجل القراءة ثم نتركه لمدة قد تصل لخمس ساعات وبعد ذلك نقوم بقراءة العداد مرة أخرى.
  3. إذا لاحظنا أن القراءتان للعداد متشابهتان فهذا يدل على عدم وجود تسرب للمياه ولكن إذا وجدت قراءتان مختلفتان فهذا يدل على وجود تسرب للمياه.
  4. عند عدم وجود تسرب للمياه نقوم بكشف تسربات المياه وذلك لكي نتأكد من سبب وجود المشكلة.

تسرب الماء داخل الجدار:

إن مشكلة تسرب المياه داخل الجدران تسبب أكبر مشكلة قد تحدث في المباني والمنازل، وذلك لأنها تشكل خطرا على المبني بأكمله،

أجهزة متخصصة في كشف التسربات:

هناك العديد من الأجهزة التي تساعد في كشف التسربات الموجودة منها:

  1. الاعتماد على أجهزة الكترونية حديثة ومميزة دون أن نقوم بأي عمليات تكسير وذلك لأن الأجهزة تستطيع التعرف على أماكن وجود تسربات المياه بسهولة دون الاحتياج للتكسير، وذلك في أوقات بسيطة ولذلك فهي من أفضل الوسائل التي تساعد على التخلص من تسربات المياه.
  2. أن نعتمد على الرولات العازلة، وذلك لأنها تقوم بحماية المباني والمنازل من حدوث أي مخاطر كما أن استخدام هذه العوازل يساعد على حماية المكان من التعرض لأي رطوبة لها تأثيرات سلبية خطيرة.
  3. استخدام أجهزة الايكوفون والتي تستخدم لكشف تسربات المياه بمنتهى الدقة والاحترافية، كما أنها غير واضحة وتستطيع الكشف عن أماكن تسرب المياه الموجودة خلف الأحواض أو الحنفيات بكل سهولة.
  4. أن نعتمد على أجهزة الاستماع الأرضية والتي تقوم بالتخلص من تسربات المياه فهذه الأجهزة تصدر ذبذبات تمكننا من أن نتعرف على أماكن التسربات بمنتهى السهولة.
  5. الاعتماد على الحقن أو الرولات العازلة، وهذه الحقن تحافظ على الحوائط أو المنازل من أن تتعرض للمياه.

 

حاصل على 5/ 5 بناءاً على تقييم 100 من عملاؤنا الكرام
تمت مراجعة: ترميم منازل ، بواسطة: 5 الدار كير للخدمات المنزلية بالرياض